الملتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى

موقع شامل يحتوي محاور اسلامية وسياسية وتاريخية ورياضية وفنية وعامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درسات في العقيدة (الاسلامية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

درسات في العقيدة (الاسلامية) Empty
مُساهمةموضوع: درسات في العقيدة (الاسلامية)   درسات في العقيدة (الاسلامية) Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 3:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعة الإسلامية - غزة الامتحان النهائي للفصل الأول 2006/2007م المستوى : الثاني
كلية أصول الدين مادة دراسات في العقيدة الزمن: ساعتان
قسم العقيدة مدرس المادة : د. يحيى الدجني


=======================================================================
اسم الطالبة : ……....……………......... رقم الطالبة: …………/….…........الدرجة:-----
60

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول: ضع علامة ( / ) أو ( X ) أمام ما يناسبها من العبارات الآتية مع تصويب الخطأ: (15 درجات)

1( / ) استدل العلماء القائلون بأن الإسلام والإيمان مترادفان بقوله تعالى: (وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَاب وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ).
........................................................................................................
2( X ) إن توحيد الربوبية أساس لأنواع التوحيد الأخرى وشامل لها.
" " " " " " " ومستلزم لها.
3( / ) الربوبية العامة شاملة لأولياء الله تعالى وغيرهم.
........................................................................................................
4( / )إن ما لم يرد من أسماء الله وصفاته يجب التوقف في لفظه ونقبل المعنى إن كان المراد معنى يليق بالله تعالى
........................................................................................................
5( X ) إن الرسالة غير النبوة ولا يكون النبي كذلك إلا إذا كان رسولاً أولاً.
" " " " " " الرسول " " " " نبياً " .
6( / ) إن طلوع الشمس من مغربها أول الآيات الكبرى العظيمة التي تؤذن بتغيير العالم العلوي.
........................................................................................................
7( / )خص الله تعالى النبي محمداً صلى الله عليه وسلم بحوض أكثر اتساعاً وحلاوة من حوض غيره من الأنبياء
........................................................................................................
8( / ) تتحول الأعمال يوم القيامة إلى أجسام لها ثقل فتوزن في ميزان حقيقي له كفتان حسيتان مشاهدتان.
........................................................................................................
9( X ) من مقتضيات الإيمان بالكتب أن من أبى الانقياد بها دون تعلق الخطاب به يكفر " " " " " " " " " مع " " " "
10( / ) من علامات الساعة الصغرى التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقد حدثت نار تخرج من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى.
........................................................................................................


السؤال الثاني: اكتب المصطلح أمام ما يناسبه من العبارات الآتية: (5 درجات)

( التكامل ) رابط أجزاء العقيدة بعضها ببعض بحيث لا تقبل التجزئة أو الانفصام.
(البراء) البعد والخلاص والعداوة بعد الإعذار والإنذار.
(القضاء والقدر) النظام المحكم الذي وضعه الله لهذا الوجود والقوانين العامة والسنن التي ربط بها الأسباب بمسبباتها
(الفطرة) شعور ذاتي كامن في النفس الإنسانية لا يفارقها يحس الإنسان فيه بنقص في ذاته وحاجته لله تعالى
(ميكائيل) من ملائكة الله تعالى العظام أوكل الله إليه النبات والقطر.


السؤال الثالث: أمامك بعض النصوص من الكتاب والسنة اكتبي في ضوء دراستك دلالة كل منها: (10 درجات)

1. قال تعالى: (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لاَّ يُوقِنُونَ).
........................................................................................................
2. قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ).
........................................................................................................
3.قال تعالى: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ).
........................................................................................................
4. قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ).
........................................................................................................
5. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).
........................................................................................................
السؤال الرابع: اكتبي دليلاً نصياً واحداً أمام ما يناسبه من العبارات الآتية: (8 درجات)

1. بينت السنة النبوية أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء عليهم السلام بست خصال.
........................................................................................................
........................................................................................................
2. بينت آيات القرآن الكريم أنه يجب الإيمان بأن رسل الله كلهم من الرجال.
........................................................................................................
3. من مظاهر اهتمام القرآن باليوم الآخر ربطه بالإيمان بالله عز وجل.
........................................................................................................
4. من علامات الساعة الكبرى ظهور الدخان وهو ما بينته سورة الدخان.
........................................................................................................


السؤال الخامس: ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة من بين العبارات الآتية: (12 درجة)

1. من أسماء علم العقيدة:
أ. التوحيد و أصول الدين.
ب. أصول الفقه والسنة.
ج. الإيمان والفقه الأصغر.
د. كل ما سبق.
2. من لوازم توحيد الألوهية:
أ. إفراد الله بأفعاله.
ب. إفراد الله تعالى بأفعال العباد التعبدية.
ج. عدم الخوف الفطري والتعبدي لقوله تعالى: (فَإيَّايَ فَارْهَبُونِ).
د. كل ما سبق.
3. إذا وضعت مسلمة خرزة أو عيناً على طفلها بقصد واعتقاد أنها تحفظ الطفل من العين والسوء فإن ذلك:
أ. كفر إثبات.
ب. كفر نفي.
ج. يعود عليها بالإثم ولا ينتقض توحيدها.
د. لا شيء عليها لأن فعلها من جنس العادات التي انتشرت بين عدد من الناس.
4. يلبث الدجال حين ظهوره:
أ. ثلاثون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامنا
ب. أربعون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامنا.
ج. خمسون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامنا.
د. لا شيء مما ذكر.
5. من معاني القضاء:
أ. التسليط والخلق ومنه قوله تعالى: (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ).
ب. الإجبار والإعلام ومنه قوله تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ).
ج. (أ+ب).
د. الحكم والإلزام ومنه قوله تعالى: (فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا).
6. من مظاهر الولاء للكافرين:
أ. إظهار الرضى بكفرهم ومحبتهم لتحقيق مصلحة دنيوية.
ب. القتال تحت رايتهم والانضمام لتنظيماتهم.
ج. لين القول معهم حتى عند تعرض حياة المؤمن للخطر منهم.
د. (أ+ب).
السؤال السادس: (يصحح من 20 درجة لمن لم تتقدم للامتحان النصفي) (10 درجات)

1. اذكري في ست نقاط الأدلة الحسية التي تؤكد تحريف التوراة. 6 درجات
أ.................................................................................................................2................................................................................................................
3................................................................................................................
4................................................................................................................
5................................................................................................................
6................................................................................................................
2. قال تعالى: (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ).
بيني في ضوء الآية السابقة وفي نقطتين فقط كيف يمكنك الرد على احتجاج الكفار بالقدر. 4 درجات
1..................................................................................................................................................................................................................................
2..................................................................................................................................................................................................................................
السؤال السابع: خاص بمن لم تقدم الامتحان النصفي (20 درجات)

1. بيني في ثلاث نقاط فقط العلاقة بين أنواع التوحيد الثلاثة. 5 درجات
1................................................................................................................2................................................................................................................
3................................................................................................................
2. اذكري مع الدليل وفي خمس نقاط وظائف الرسل عليهم السلام. 15 درجة
1................................................................................................................
الدليل............................................................................................................
2................................................................................................................ الدليل............................................................................................................
3................................................................................................................ الدليل............................................................................................................
4................................................................................................................
الدليل............................................................................................................5...............................................................................................................
الدليل...........................................................................................................
مع تمنياتي لكن بالتفوق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almultaqa.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

درسات في العقيدة (الاسلامية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درسات في العقيدة (الاسلامية)   درسات في العقيدة (الاسلامية) Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 3:54 am

مجموعة إمتحانات في مادة العقيدة الإسلامية

http://www.rofof.com/4eswbh28/Dow.html


عدل سابقا من قبل Admin في السبت مايو 02, 2009 6:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almultaqa.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

درسات في العقيدة (الاسلامية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درسات في العقيدة (الاسلامية)   درسات في العقيدة (الاسلامية) Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 6:21 am

الكود:
[b]
امتحان نهاية الفصلالثاني لعام 2005/2006م

السؤال الأول: ضع إشارة (/) أو(*) أمام كل العبارات حسب ما يناسبها:

1-واقعية العقيدة الاسلامية تعني أنها ترضي بالواقع وتكيف مبادئها حتي تساير واقع الحياة()
2- العقل الصحيح والفطرة السليمة يدركان أصول الاعتقاد علي وجه الإجمال لا علي وجه التفصيل( )
3- تقسيم القدر إلي خير وشر إنما هو بإضافته إلي الناس أما بقالنسبة لله عزوجل فالقدر خير كله ( )
4- حكم من صدق الكاهن أو العراف بما يقول فاسق بإجماع الامة بنص الحديث ( )
5- الاختلاف بين جمهور أهل السنة وبين الأمام أبو حنيفة في الايمان اختلاف صوري( )
6- اذا اجتمع لفظ الايمان والانسان في عبارة واحدة فكل واحد من الكلمتيتن تكون بمعني الأخري( )
7- فسر بعض العلماء مقدار الميل الذي تدنو به الشمس يوم القيامة بأنه الميل الذي تكتحل به العين( )
8- الشفاعة العظمي ثابتة لمحمد صلي الله عليه وسلم دون غيره( )
9- علم الله تعالي بما سيقع ووقوعه حسب هذا العلم لا تأثير له في إداراة العبد ( )
10- أنكرت بعض المعتزلة والجهمية نزول عيسي عليه السلام وردوا كل الأحاديث المتعلقة بنزوله ( )
11-الفطرة شعور ذاتي عند المؤمن دون الكافر يجعله يعرف ربه ويشعر بحاجته إليه( )
12- المشركون كانوا ينسبون لله الخلق والاحياء والاماتة وتدبير الأمر كله من رزق وإنزال المطر ( )
13- توحيد الربوبيبة أساس لأنواع التوحيد الأخري لذلك يعتبر رأس الامر الفارق بين الموحدين والمشركيبن ( )
14- قطع الطمع عن إدراك كيفية الصفات يعني أنه لا يصح السؤال عن الصفات مطلقا ( )
15- يدخل المؤمنون الجنة بعد مرورهم علي الصراط مباشرة ( )
16- من علامات الساعة الكبري تخرج من أرض الحجاز تضء لها أعناق الابل ببصري ( )
17- المولود يولد علي الفطرة أي علي الحياد فيأتي دور الابوين فيهودانه أو ينصرانه أو يسلمانه ( )
18- قيل أن الشفاعة العظمي هي المقام المحمود في قوله تعالي ( عسي أن يبعثك ربك مقاما محمودا) ( )
19- ليس لأحد حوضا إلا النبي محمد صلي الله عليه وسلم ومن يرده من أمته دون غيرهم 0 )
20- يلجأ عيسي عليه السلام والمؤمنون حين خروج يأجوج ومأجوج الي جبل الطور ( )[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almultaqa.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

درسات في العقيدة (الاسلامية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درسات في العقيدة (الاسلامية)   درسات في العقيدة (الاسلامية) Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 5:40 am

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الجامعة الإسلامية - غزة امتحان نهاية الفصل الأول 2008/2009م المستوى : الثاني
    كلية أصول الدين مادة دراسات في العقيدة الزمن : ساعتان
    قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة مدرس المادة : د. جابر السميري

    السؤال الأول :
    ضع علامة (√)أو (Х) في المكان المناسب : (20 درجة)
    1- ( ) المعاملة بالحسنى مع غير المسلمين من البر الذي أمروا به .
    2- ( ) ليس من الدين في شيء وصل الوالدين أو أحدهما إذا كانا كفاراً .
    3- ( ) الاحتجاج بالقدر على المصايب لا شيء فيه ولكن على المعايب .
    4- ( ) الأخذ بالأسباب مناف لعقيدة القضاء والقدر .
    5- ( ) يسمى توحيد الألوهية بتوحيد الإرادة والعمل .
    6- ( ) توحيد الربوبية يتضمن سائر أنواع التوحيد إلا توحيد الربوبية .
    7- ( ) توحيد الأسماء والصفات يندرج تحت توحيد الربوبية .
    8- ( ) العمل الصالح يشفع لصاحبه عند الله حتى ولو فسدت العقيدة .
    9- ( ) القول الراجح أن الملائكة المقربون أفضل من صالحي البشر .
    10- ( ) الرسل والأنبياء لا يعلمون من الغيب إلا ما أعلمهم الله به فقط .
    11- ( ) ثبت بدون نزاع أن الله لم يرسل إلا رجالاً .
    12- ( ) لا يضر العقيدة مناصحة أعداء الدين ونشر فضائلهم .
    13- ( ) عقيدة الولاء والبراء عقيدة قديمة لا معنى لها في المفاهيم المعاصرة .
    14- ( ) من علامات الساعة الكبرى خروج نار من قعر عدن .
    15- ( ) من علامات الساعة الصغرى ظهور المهدي وضياع الأمانة .
    16- ( ) الإيمان بالقدر يعين الإنسان على الصبر وعدم اليأس .
    17- ( ) ختم النبوة لمحمد  يعني عدم نزول نبي بعده ولو كان ابن مريم  .
    18- ( ) أولو العزم من الرسل أربعة .
    19- ( ) لا خلاف بين العلماء على أن لفظ الرسول كلفظ النبي لا فرق بينهما .
    20- ( ) الجهاد ضد يأجوج ومأجوج هو الهرب منهم البعد عنهم .


    السؤال الثاني : (10 درجات)
    1- قسم علماء الإسلام الإسرائيليات إلى أقسام منها :
    أ- ما علم كذبه فيجب تكذيبه ب- ما علم صدقه فيجب تصديقه .
    ج- ما هو مسكوت عنه فيجب التوقف فيه د- كل ما سبق .
    2- إضافة الشر إلى الله :
    أ- لا يجوز مطلقاً ب- يجوز مفرداً .
    ج0 يجوز إضافته على العموم د- لا شيء مما سبق .
    3- الشفاعة في أهل الكبائر :
    أ- خاصة بالنبي ب- خاصة بالرسل والأنبياء .
    ج- لا تنالهم الشفاعة أصلاً د- ليست خاصة بالرسل بل يشاركهم فيها الملائكة والمؤمنون والشهداء .
    4- الربوبية الخاصة تعني :
    أ- تربيتهم على الإيمان والتقوى ب- هدايتهم للصفات النبيلة .
    ج- منعهم من الشر د- كل ما سبق .
    5- من الأمور المنجية من الدجال :
    أ- قراءة فواتح سورة الكهف ب- قراءة آية الإخلاص .
    ج- قراءة فواتح سورة الرحمن د- كل ما سبق .
    6- من البركات التي تظهر على يدي المهدي :
    أ- عموم الرخاء ب- قتل الدجال ج- إفناء اليهود د- (ب ج) .
    7- المقصود من الحساب في قوله تعالى :  فسوف يحاسب حساباً يسيراً  هو :
    أ- ترك المسامحة ب- الاستقصاء في المحاسبة .
    ج- العرض د- كل ما سبق .
    8- شبه النبي المسيح الدجال بشخص يدعى :
    أ- أبو سفيان ب- عمر ج- بالعبد القرقور د- ابن قطن .
    9- يستثنى من المرور على الصراط :
    أ- النبي محمد  ب- الصحابة ج- (أ ب) د- لا أحد .
    10- صفات حوض النبي  :
    أ- طوله كعرضه ب- كيزانه كنجوم السماء .
    ج- ماؤه أبيض من الثلج وأحلى من العسل د- كل ما سبق .
    السؤال الثالث : (10 درجات)
    اذكر المصطلح المناسب ثم اكتبه :
    1- ( ) سؤال الله الخير للناس في الآخرة .
    2- ( ) هو الاستسلام والانقياد والخضوع .
    3- ( ) نفي الصفات الإلهية ، وإنكار قيامها بذات الله .
    4- ( ) هو النظام المحكم الموضوع لهذا الوجود والقوانين العامة .
    5- ( ) مجاملة المخالفين في العقيدة وموافقتهم .
    6- ( ) شعور ذاتي كامن في النفس الإنسانية .
    7- ( ) هي النصرة والمحبة والإكرام والكون مع المحبوب ظاهراً وباطناً .
    8- ( ) الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى هو الإله الحق لا إله غيره وإفراده .
    9- ( ) الميل بأسمائه تعالى عما يجب فيها .
    10- ( ) من عبد وهو راض ، أو رشح للعبادة .
    السؤال الرابع : (5 درجات)
    أكمل الفراغ بما يناسبه :
    1- دل على وجود الله تعالى عدة أمور :
    1. .................... 2. ............... 3. ................. 4. .....................
    2- مراتب القضاء والقدر هي :
    1.............. 2................ 3.............. 4............... 5............... 6................
    3- كلمة التوحيد تنفي أربعة أمور ، وتثبت أربعة وهي :
    ما تنفيه : 1.............. 2..................... 3.................. 4......................
    ما تثبته : 1.............. 2..................... 3.................. 4......................
    4- الأمور التي تقدح في توحيد الأسماء والصفات :
    1.............. 2................ 3.............. 4............... 5...............
    5- يقوم توحيد العبودية على أصلين شريفين :
    الأصل الأول : .............................. الأصل الثاني : .........................................
    6- الإيمان بالله يتضمن أربعة قضايا وهي :
    1. .................... 2. ............... 3. ................. 4. .....................

    السؤال الخامس : (15 درجة)
    أجب عما يأتي مع ذكر الأدلة المناسبة :
    1- أذكر ثلاث علامات صغرى وثلاث أخرى كبرى مع الأدلة .
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    2- أنكرت المعتزلة نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان . ما هي حجتهم ؟ وكيف ترد عليها ؟
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    3- بيِّن الفرق بين المعاملة بالحسنى للكفار وموالاتهم ، مع الأدلة ؟
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    ..................................................................................................................
    مع دعائي لكم بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almultaqa.mam9.com
 
درسات في العقيدة (الاسلامية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى :: المتقيات :: ملتقى الامتحانات الجامعية-
انتقل الى: